مبادئ الحركة

المبادئ الأساسية السبعة

تمثل المبادئ الأساسية السبعة، التي أعلنت في فينا 1965، الرابط بين مكونات الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وهي الضامن لاستمرارية العمل الإنساني للحركة..

الإنسانية
انبثقت الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر من الرغبة في إغاثة جرحى الحرب دون تمييز بينهم. وهي تواصل جهودها على الصعيدين الدولي والوطني للوقاية والتخفيف من آلام الإنسان أينما كانت وحماية الحياة والصحة وضمان الكرامة الإنسانية وتعزيز التفاهم والصداقة والتعاون والسلام الدائم بين جميع شعوب العالم.

عدم التحيز
لا تميز الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الاحمر بين القوميات أو الأجناس أو الطبقات أو الأديان أو العقائد السياسية فهي لا تهدف إلا إلى إزالة المعاناة الإنسان وتعطي الأولوية للحالات التي تتطلب عملاً عاجلاً.

الحياد
للاحتفاظ بثقة الجميع، تمتنع الحركة عن الاشتراك في أي أعمال عدائية أو في مجادلات متعلقة  بالمسائل السياسية والدينية والعرقية والإيديولوجية.

الاستقلال
حركة الصليب الأحمر والهلال الاحمر مستقلة. ورغم أن الجمعيات الوطنية تعمل كأجهزة مساعدة للسلطات العامة فيما تضطلع به من نشاطات إنسانية وتخضع للقوانين السارية في بلادها، فإنه يجب عليها أن تحافظ دائماً على استقلالها حتى تستطيع أن تتصرف بموجب مبادئ الحركة في جميع الحالات.

الخدمة التطوعية
الصليب الأحمر والهلال الأحمر حركة للإغاثة التطوعية لا تسعى لتحقيق أي ربح.

الوحدة
لا توجد أكثر من جمعية واحدة فقط للصليب الأحمر أو الهلال الأحمر في كل بلد. ويجب أن تكون خدماتها متاحة للجميع وشاملة لكافة أنحاء القطر.

العالمية
إن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر حركة عالمية, تتمتع كل الجمعيات بنفس الحقوق في ظلّها وتلتزم بالتعاون فيما بينها.

Powered By Guestra ©2017