التحديث العملياتي لفرع ريف دمشق أيار/مايو/2015


إسعاف الهلال الأحمر العربي السوري إسعاف الهلال الأحمر العربي السوري

إسعاف الهلال الأحمر العربي السوري

حقائق وأرقام عن شهر أيار/مايو/2015: 

  • 90.143 سلة غذائية وزعت في مختلف مناطق ريف دمشق
  • 36.231 مستفيداً من الخدمة الصحية عبر المستوصفات والعيادات المتنقلة والفرق الطبية الجوالة
  • تأمين ودعم مطبخ في التل بجميع المعدات اللازمة لتأمين وجبة الغداء لأكثر من 2000 شخص

الإغاثة:

قامت فرق الإغاثة في فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بريف دمشق بتقييم أربع مناطق (حلا ، ضاحية الأسد ، بلودان ، الغزلانية) سعياً  لرفع مستوى الخدمة المقدمة للعائلات المستفيدة.

يستمر القسم بتوزيع المواد الإغاثية عبر 38 مركزاً للتوزيع في ريف دمشق، حيث تم خلال شهر أيار توزيع ما يقارب 90.140 حصة غذائية بالإضافة للعديد من المواد الغير غذائية كالفرشات والحرامات والحصص الصحية.

كما تم خلال الشهر تسجيل 26.144  عائلة جديدة مع العلم أن العدد الكلي المسجل يبلغ 255.367 عائلة.

الصحة والإسعاف:

تقدم منظمة الهلال الأحمر العربي السوري- فرع ريف دمشق خدماتها الصحية عبر العديد من الفرق الجوالة والمستوصفات، فخلال شهر أيار/مايو/2015 تم تقديم الخدمات التالية:

المستوصفات الثابتة: 

أكثر من 25076 مريضاً استفاد من الخدمات الصحية في العديد من المستوصفات والمراكز الطبية الموزعة في المناطق التالية: (التل – جرمانا – جيرود – صحنايا – الضمير – الكسوة – قطنا) تشمل هذه المراكز عيادات متنوعة.

العيادات المتنقلة:

تعتبر العيادات المتنقلة عنصر مهم من عناصر تقديم الخدمة الصحية في محافظة ريف دمشق حيث تصل للمناطق التي لا يتوفر فيها الخدمات الصحية، قدمت العيادات خلال هذا الشهر الاستشارة الطبية والدواء اللازم لأكثر من 5491 مريضاً خلال 65 زيارة إلى مختلف مناطق ريف دمشق.

مشروع رعاية الصحة الإنجابية:

يتضمن مشروع الرعاية الصحية الإنجابية فرق طبية جوالة ومستوصفات ثابتة وفيما يلي تفصيل عما قامت به كل منها خلال هذا الشهر:

– الفرق الطبية الجوالة:

تصل الفرق الطبية الجوالة إلى المناطق الأكثر فقراً في الخدمات الصحية مثل (الغزلانية، التل، الكسوة وصحنايا)، حيث قدمت خدماتها لأكثر من 4291 مستفيداً من الرعاية الطبية وتقديم الدواء المناسب، بالإضافة إلى 4223 مستفيداً من خدمة الدعم النفسي الاجتماعي.

لا تتوقف خدمات الفرق الطبية الجوالة على الرعاية الطبية والدعم النفسي الاجتماعي وإنما تهدف إلى تقديم التثقيف الصحي المناسب للعديد من الأمراض حيث وصل عدد المستفيدين إلى أكثر من 3100 شخص.

– المستوصفات الثابتة:

يوجد مستوصفين في كل من القطيفة والنبك تتضمن عيادات داخلية ونسائية وأطفال بإجمالي عدد مستفيدين 1373.

الإسعاف: 

خلال شهر أيار  تم نقل 776 حالة إسعافية بسيارات إسعاف الهلال الأحمر العربي السوري في ريف دمشق من خلال أربعة مراكز استجابة إسعافية في كل من الضمير – قطنا – جرمانا -الكسوة.

الدعم النفسي:

يتم تقديم خدمات الدعم النفسي الاجتماعي في العديد من مناطق ريف دمشق، حيث قدم الفريق خدماتها خلال الشهر الفائت لما يقارب 13.050 مستفيداً بين أطفال ويافعين وجلسات دعم للأمهات.

الحدث الأكبر لقسم الدعم النفسي كان من خلال نشاط في بلدة عين منين حيث تم جمع كل أطفال البلدة لتوديع العام الدراسي بيوم ترفيهي مفتوح وتوزيع هدايا للأطفال.

مشروع المياه:

يحرص فريق المياه على تقييم احتياجات مراكز الإيواء من حيث تأمين الصرف الصحي ومياه الشرب لهذه المراكز، فخلال الشهر  عمل الفريق على تقييم 24 مركزاً.

كما قام الفريق بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتجهيز مطبخ جماعي في مركز إيواء الشباب ودعمه بالمعدات اللازمة والحصص الغذائية.

النهوض بالنظافة:

يواصل فريق النهوض بالنظافة عمله وذلك من خلال تنظيم العديد من النشاطات التوعوية والتثقيفية في المدارس ومراكز الإيواء في كل من يبرود وجرمانا والنبك ودير عطية والقطيفة، ويقدر  عن المستفيدين من الخدمات التي قدمها الفريق 913 مستفيداً بين رجال ونساء وأطفال.

بناء القدرات:

تأهيل 148 متطوعاً من خلال دورات “مبادئ التأهب والاستجابة للكوارث” في كل من الشعب الهلالية (النشابية – جرمانا – الزبداني).

تأهيل 26 متطوعاً في مجال “الإسعاف الأولي” لمتطوعي شعبة النشابية.

Powered By Guestra ©2020