فريق الدعم النفسي يصقل إمكانات كادره بدورة تدريبية جديدة


Psychological Support Team Launch New Training Course Psychological Support Team Launch New Training Course

فريق الدعم النفسي يصقل إمكانات كادره بدورة تدريبية جديدة

مع زيادة عدد المتضررين في سورية نتيجة الأوضاع الحالية يتضاعف حجم عمل فريق الدعم النفسي في منظمة الهلال الأحمر العربي السوري يوماً بعد آخر، الأمر الذي وضع الفريق أمام مهمة كبيرة تكمن بتطوير إمكانات كادره (متطوعين وأخصائيين) لتقديم أفضل خدمات الرعاية النفسية لكافة فئات المجتمع.

وانطلاقاً من ذلك نظمت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري دورة تدريبية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) دورة جديدة بدمشق من 18 حتى 21/1/2015، حملت عنوان “المشورة والتدخلات العلاجية” لتدريب فريق العيادات متعددة الاختصاصات  إذ تم تدريب وتزويد الأخصائيين النفسيين لعيادة حلب التي تم افتتاحها في نهاية عام 2014، والأخصائيين التقنيين في الفرق الجوالة والمراكز الاستشارية بالمعلومات الأساسية حول مهارات المقابلة مع المستفيدين، ودور المعالج والطبيب النفسي ضمن العيادات متعددة الاختصاصات، وطرق العلاج النفسي الصحيح، والتدخل الدوائي، والاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً في ظروف الأزمات والحروب.

خضع المتدربون لتدريبات عملية في العيادات المتعددة الاختصاصات التابعة للهلال الأحمر العربي السوري، حسب ما أشارت إليه منسقة مشروع الدعم النفسي د. فايزة عبد الله قائلة: “الهدف ليس الحصول على المعلومات فقط بل إنما تنظيم آلية العمل داخل الفريق بحيث يدرك كل شخص المهام التي تترتب عليه”، وفي سياق متصل أكدت عبد الله على أن تأسيس فريق عيادات متعدد التخصصات في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمرّ بها سورية هو إنجاز بحد ذاته إلا أن الفريق بحاجة للمزيد من الخبرة والتدريب.

ولفت منسق العيادات متعددة الاختصاصات عبد الناصر المفعلاني إلى أن الفكرة الأساسية من الدورة تكمن في تبادل الخبرات لسد الفجوة بين خبرات الأخصائيين الجدد والقدامى الذين تولوا مهمة التدريب خلال الدورة.

وحول الفائدة التي أدتها الدورة التي شملت تدريب 24 أخصائياً قال الأخصائي التقني بالفرق الجوالة بريف دمشق حمزة الشيخ: “نحن اليوم كأخصائيين نفسيين بحاجة للخضوع لمثل هذه التدريبات لصقل إمكاناتنا وتطوير المستوى العلمي والعملي إضافة لتوحيد آلية العمل بين الفرق في إيصال أفضل خدمات في مجال الدعم النفسي-الاجتماعي”.

Powered By Guestra ©2020