التحديث العملياتي لشهر نيسان 2015 فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في حمص


عناوين عريضة:

مستشفى الهلال الأحمر يقدم جلسات غسل الكلى بشكل مجاني للمستفيدين.

المساعدات الإغاثية الأخيرة ساهمت في إعادة تشغيل مخبز الرستن بعد توقفه فترة من الزمن.

فريق النهوض بالنظافة يتدخل في القريتين للمساهمة في الحد من مشكلة اللشمانيا والتعامل مع أكثر من 1000 حالة مرضية .

اختتام الموسم الدراسي بنشاطات مشتركة توعوية صحية.

حقائق وأرقام:

  • 69 شاحنة مساعدات إغاثية على ثلاث مراحل بالتنسيق ما بين فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بحمص و مكاتب الأمم المتحدة، وصلت المناطق الساخنة خلال شهر نيسان .
  • 95 متطوعاً تم تقيميهم من قبل  لجنة إدارة الكوارث.
  • 1253 طفلاً استفاد من مشروع حماية الطفل في نقطة عكرمة خلال شهر نيسان.
  • الدعم النفسي الاجتماعي يحي التقاليد الشعبية والمجتمعية الأصيلة و2450 شخصاً يشارك في خميس الحلاوة الحمصي.
  • 56 عائلة متضررة في منازلها بمحيط منطقة تفجير الزهراء استجابت لها فرق الإغاثة في نقطة الزهراء ملبية احتياجاتهم بشكل فوري.
  •  136 مركز إيواء مؤقت يشرف عليها الهلال الأحمر، يقطن داخلها أكثر من 26000 مهجر في محافظة حمص.

الإغاثة:

• تمكنت فرق الإغاثة التابعة لفرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في حمص، خلال نيسان من إدخال قافلة من المواد الإغاثية “الغذائية والغير غذائية” إلى مناطق تل عمري ، أكراد الداسنية ، كفر نان و الرستن ، حيث وصلت 21 نيسان/ أبريل المرحلة الثالثة والأخيرة من القافلة ، ليكون مجموع الشحنات المتوجهة إلى تلك المنطقة بـ 69 شاحنة ، ضمن البرنامج الإغاثي الذي تقوم به الهيئة العليا للإغاثة وفق الاتفاقيات بين الحكومة السورية والمنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة، وشعبة الرستن التابعة لفرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في حمص تقوم بإعادة تشغيل أحد مخابز المدينة المتوقفة بعد وصول قافلة المساعدات الأخيرة.

• أكثر من 744 ألف شخص استفاد من الخدمات الإغاثية خلال نيسان ضمن المحافظة، وفق سجلات التسجيل والتوزيع، حيث تستمر فرق الإغاثة في عملية تسجيل وترميم بيانات العائلات المستفيدة والمتضررة من خلال مهامها اليومية للمناطق الريفية التي تجاوزت 48 منطقة خلال نيسان، واستقبال 738 عائلة مستفيدة في مكتب التسجيل المتواجد في مقر لجنة إدارة الكوارث.

• قدر عدد العائلات التي قامت فرق الإغاثة بتسجيلها وترميم البيانات الناقصة لها خلال نيسان 911 عائلة من مختلف المدينة.

الإسعاف الأولي:

• استجابت فرق الإسعاف الأولي التابعة لفرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري حمص للبلاغات الواردة خلال شهر نيسان حيث بلغ عدد الحالات التي نقلت 1034 حالة، بنسبة مئوية 37% حالة نسائية، 59% رجال، 4% وفيات، 56 حالة خارجية من وإلى داخل المحافظة الى مشافي مدينة حمص للمعالجة.

• قامت لجنة الإسعاف الأولي خلال نيسان بتأهيل وتدريب 30 متطوعاً في مجال الإسعاف المتقدم.

الإغاثة الصحية والرعاية الصحية الأولية:

المستوصف:

تستمر العيادات الطبية في فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بحمص، باستقبال المراجعين بأسعار شبه مجانية، ليتجاوز عدد الحالات التي استقبلتها العيادات والنقاط الطبية خلال نيسان 12628 مريضاً توزعت على الشكل التالي:

• 5975 مريضاً المركز الرئيسي لفرع حمص في حي الغوطة ( 4282 العيادات الطبية ، 1693 المستوصف الليلي ).

• 2763 مريضاُ مستوصف شعبة تدمر.

• 1417 مريضاُ مستوصـف نقطة الزهراء.

• 782 مريضاً مستوصف نقطة عكرمة.

• 750 مريضاً النقطة الطبية شعبة الوادي.

• 941 مريضاً في العيادات التابعة لنقطة الوعر.

العيادة المتنقلة:

يواصل فريق الرعاية الصحية زياراته الدورية وفق جدول منظم حرصاً على الوصول لكافة المناطق الريفية، وليتمكن الأطباء في العيادات المتنقلة من تقديم العلاج المناسب للقاطنين في هذه المناطق.

وفي هذا السياق قدمت العيادات المتنقلة خلال شهر نيسان خدماتها في 17 منطقة مختلفة من محافظة،  حيث استقبلت  / 4171 / حالة.

عيادة (ICRC): استقبلت /570/ حالة نسائية.

عيادة (ICRC): استقبلت /1439/ حالة أطفال.

عيادة (IFRC): استقبلت /2162/ حالة داخلية.

المسح الصحي:

يقوم فريق المسح الصحي التابع لفريق الرعاية الصحية، بتسجيل استمارات الأدوية والمسح الصحي للحالات المتواجدة في المناطق البعيدة عن مركز المدينة أو في مراكز الإيواء، زار الفريق 46 منطقة، ليقوم بعد ذلك بتجهيز الأدوية وتوزيعها، بلغ عدد المستفيدين من الأدوية المزمنة / 3897 / مستفيداً.

الفرق الطبية الجوالة:

يستمر فريق التوعية الصحية متابعة عمله في مشروع الصحة الإنجابية بالتعاون مع صندوق السكان في الأمم المتحدة ليقدم خدماته عبر خمس فرق جوالة ما بين المدينة والريف بالإضافة لعمل كادري العيادتين في حسياء والفرقلس، ليغطي الفريق خدمات التثقيف الصحي متناولاً موضوع التوعية من المخاطر ومخلفات الحرب لطلاب المدارس بالإضافة للمواضيع التي يتم طرحها من مواضيع صحة إنجابية خاصة بالفئات العمرية الأكبر ، ليصل عدد المستفيدين من الخدمات الطبية 2252 مستفيداً خلال شهر نيسان، أما عدد المستفيدين من  البرنامج التثقيفي والصحي لفريق التوعية الصحية 10363 حالة مستفيدة.

فريق الإيواء والإخلاء:

يشرف فريق الإيواء على 136 مركز اً للإيواء يقطنها أكثر من 26000 شخص في محافظة حمص وذلك ضمن آخر إحصائية لشهر نيسان، حيث تستفيد العائلات المتواجدة في مراكز الإيواء المؤقتة من المواد الغذائية وغير الغذائية بالإضافة لفوط الأطفال وكبار السن.

يعمل فريق الإيواء بشكل دوري على تأمين مادة الغاز بمعدل 404 جرة غاز للمطابخ الجماعية المساهم بها من اللجنة الدولية والتي يقدر عددها 8 مطابخ جماعية كبيرة داخل المدينة.

فريق المياه والإصحاح:

يستمر الفريق بدعم وإشراف من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمتابعة مشروع صيانة وتأهيل مراكز الإيواء المؤقتة وتحسين واقعها الخدمي حيث قام خلال شهر نيسان بتوفير المياه ضمن خطة الطوارئ وذلك عن طريق مشروع إنشاء قواعد بيتونية وإنشاء سياج معدني حول الخزانات والعمل على توصيل مياه البئر بشكل مباشر.

هذا ويشرف الفريق على وضع مرافق الخدمة الصحية الموجودة في مراكز إيواء باباعمرو والتي تم افتتاحها مؤخراً، كما يستكمل الفريق تنفيذ مشاريع الإرواء ضمن المدينة من متابعة لكميات المياه التي يتم تعبئتها يومياً.

كما يستكمل الفريق تنفيذ مشاريع نقل المياه بالصهاريج ضمن المدينة من متابعة لكميات المياه التي يتم تعبئتها يومياً لـ 46047مستفيداً، ويعمل الفريق أيضاً على تخديم قاطني حمص القديمة وذلك عن طريق تأمين مياه الشرب للخزانات الموزعة في المنطقة بواسطة الصهاريج .

أكمل الفريق خلال شهر نيسان جمع المعلومات اللازمة لوضع خطة طوارئ شاملة بالتنسيق مع مؤسسة المياه، كما قام الفريق بزيارات دورية لمحطات ضخ المياه الموجودة في ريف المدينة وذلك للإطلاع على الواقع الحالي وآلية عملها ليتم العمل على تحسين واقع المياه.

قام فريق المياه والإصحاح بدعم من اللجنة الدولية للصليب أحمر خلال شهر نيسان بـ (تأهيل وترميم قسم من خطوط الصرف الصحي في مدينة الرستن – صيانة بئر المنبطح في وادي الهيل التابع لهيئة البادية في ريف تدمر ).

فريق النهوض بالنظافة:

تدور نشاطات الفريق حول مواضيع تعنى بسلوكيات النظافة الشخصية وغسل الأيدي، وطرق تنقية المياه والطريق الأمثل لتخزينه، ومناقشة أمراض النظافة العامة وعدوى الأمراض والوقاية من الأمراض السارية، بالإضافة للأمراض المعدية والمشاكل التي يواجهها المستفيد في مراكز الإيواء.

“معاً لبيئة مدرسية أفضل”، حملة أقامها فريق النهوض بالنظافة في منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بالتنسيق مع مديرية الصحة المدرسية في محافظة حمص خلال شهر   آذار، حيث غطت الحملة التي استهدفت 588 طالباً من المرحلة الابتدائية في مدارس الحسينية الشرقية مواضيع النظافة العامة بناءً على الفئة العمرية كما تم خلالها التركيز بشكل أساسي على عدوى القمل وطرق الوقاية والعلاج، العناية بالأسنان، المشاكل المتعلقة بذلك بالإضافة للتطرأ لأهمية الوقاية ورفع مستوى المناعة بدءً من غسيل الأيدي بالطريقة الصحيحة إلى آلية استخدام الشامبو والمشط الخاص بالقمل، عن طريق أنشطة مدرسية ومحاضرات ومسرحيات توعوية واجتماع تثقيفي لأولياء الأمور.

كما قام فريق النهوض بالنظافة بنشاط مشترك مع فريق التوعية الصحية في مدرسة الهلالية ، اختتم النشاط بيوم مفتوح تثقيفي هادف، وبلغ عدد المستفيدين  من مشروع النهوض بالنظافة المقام بالتعاون مع منظمة الطفولة العالمي 11714 مستفيداً .

فريق الدعم النفسي الاجتماعي:

بلغ عدد المستفيدين من خدمات الدعم النفسي خلال نيسان 1582 مستفيداً، كما بلغ عدد المستفيدين في فريق الأماكن الصديقة المشروع المشترك مع اليونسيف والذي يستهدف الأطفال عن طريق مراكز ثابتة وفرق جوالة يقوم المتطوعون ضمنها بأنشطة ترفيهية تعليمية وثقافية بـ 57546 طفلاً.

Powered By Guestra ©2020