التحديث العملياتي فرع القنيطرة- شهر نيسان 2015


Jweza, Koom, Quneitra, Syria, April 2015. distributing clothes to children in the shelters. photo: Majd Ghrer. Jweza, Koom, Quneitra, Syria, April 2015. distributing clothes to children in the shelters. photo: Majd Ghrer.

الجويزة، الكوم، القنيطرة، سوريا، نيسان 2015. توزيع ملابس للأطفال. تصوير: مجد غرير.

عناوين عريضة:

  • تجهيز ثلاثة مراكز إيواء في مخيم الوافدين بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
  • دورة تدريبية في مبادئ الإسعاف الأولي في مركز منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بالقنيطرة يشارك فيها 24 متطوعاً جديداً

حقائق وأرقام:

  • 1650 مستفيد شهرياً من عمل العيادة المتنقلة في القنيطرة بينهم 733 طفلاً.
  • 64000 مستفيد من الخدمات الإغاثية في القنيطرة خلال شهر نيسان.

الصحة:

خدمات الإسعاف الأولي:

استجابت فرق الإسعاف الأولي التابعة لمنظمة الهلال الأحمر العربي السور-فرع القنيطرة للعديد من الحالات خلال شهر نيسان حيث نقلت 30 حالة، 19 منها داخل المحافظة و11 حالة إلى مشافي دمشق.

أقيمت دورة حول مبادئ الإسعاف الأولي في مركز الفرع وشارك فيها 24 متطوعاً، استمرت من 5 وحتى 9 نيسان 2015، تنوعت مواضيع التدريب من التصرف الصحيح في حالات الطوارئ، التعامل مع النزوف والكسور والحروق، التنفس الاصطناعي، الإنعاش الرئوي، تبع هذه الدورة ورشة عمل تدريبية شارك فيها بعض المسعفين بالإضافة للمتطوعين الجدد، شملت طرق الحمل والنقل، التعرف على محتويات سيارات الإسعاف وآلية العمل عليها، تقنيات سحب المصابين وتأمينهم.

قام فريق الإسعاف الأولي في النقطة الطبية المحدثة مؤخراً في شعبة البطيحة بالاستجابة لحوالي 5 من حالات الإسعاف وتم نقلها إلى مشافي دمشق.

العيادة المتنقلة:

تستمر العيادة بتزويد المرضى بالأدوية المجانية في معظم أرجاء المحافظة حيث ارتفع عدد المستفيدين من عمل العيادة المتنقلة خلال شهر نيسان ليصل 1647 شخصاً بينهم 733 طفلاً في مناطق (خان أرنبه, الكوم, السنديانة, جبا, مدينة البعث, نبع الفوار, عين عيشة).

في حين قام فريق الصحة في مخيم الوافدين بتزويد 13 شخصاً بينهم 4 أطفال بالأدوية المجانية بالتعاون مع مستوصف المنطقة.

الإغاثة:

حاولت فرق الإغاثة  التابعة لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري-فرع القنيطرة تغطية جزء كبير من احتياجات المتضررين في مراكز الإيواء والتجمعات السكنية في مناطق (الكوم، جبا، خان أرنبه, مدينة البعث، وحضر).

كما قامت فرق الإغاثة بتغطية احتياجات المتضررين في مخيم الوافدين عبر شعبة البطيحة.

 تم توزيع 11393 سلة غذائية، 919 سلة صحية، 3164 سلة ملابس للأطفال، 748 بطانية بالإضافة للعديد من المواد الإغاثية، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات الإغاثة في محافظة القنيطرة حوالي 64000 شخص خلال شهر نيسان.

الدعم النفسي والاجتماعي:

تركزت نشاطات فريق الدعم النفسي في منطقتي خان أرنبه وجبا وبلغ عدد الأطفال المستفيدين من عمل الفريق 517 طفلاً خلال هذا الشهر، حيث تنوعت نشاطات الفريق بين (ألعاب نفسية، ألعاب جماعية، لعب موجه، رسم حر، رسم جماعي، أنشطة إبداعية).

في حين يستمر فريق الدعم النفسي  في شعبة البطيحة بتنظيم نشاطات أسبوعية لدعم الأطفال الموجودين في مراكز الإيواء لتجاوز الظروف الصعبة التي يمرون بها ويبلغ عددهم حوالي 130 طفلاً من كافة الفئات العمرية.

المياه والإصحاح:

قام فريق المياه والإصحاح بتجهيز ثلاثة مراكز إيواء في مخيم الوافدين (بطيحة 1، بطيحة2، مهنية ) بمعدات صحية وسخانات وخزانات مياه وذلك بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

كما يقوم فريق المياه والإصحاح التابع لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري-فرع القنيطرة وبالتنسيق مع مؤسسة المياه بتوزيع مياه الشرب بشكل دوري على المقيمين في مراكز الإيواء والتجمعات السكنية في المحافظة عن طريق صهريج  تابع للمؤسسة، حيث تم تأمين المياه خلال شهر نيسان لحوالي 29000 شخص في المناطق التالية: خان أرنبة، جبا، الكوم، السنديانة، عين عيشة.

يستمر الفريق بتوزيع حبوب تعقيم مياه الشرب في مراكز الإيواء ضمن خطته المشتركة مع مؤسسة المياه والشرب لتعقيم المياه على أرض المحافظة، بالإضافة لإفراغ الحفر الفنية.

التواصل الإعلامي:

يتابع فريق التواصل الإعلامي نشاطاته في نشر مبادئ الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر والمبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني حيث قام بتوزيع مطبوعات حول نشأة الحركة الدولية والمبادئ الأساسية ومطبوعات حول منظمة الهلال الأحمر لعربي السوري لحوالي 25 متطوعاً جديداً في مركز الفرع.

Powered By Guestra ©2020