التحديث العملياتي فرع القنيطرة- أيار 2015


Alwafedeen camp, Syria, equipping shelters with hygiene materials, photo: Majd Ghrer Alwafedeen camp, Syria, equipping shelters with hygiene materials, photo: Majd Ghrer

مخيم الوافدين، سوريا. تجهيز مراكز الايواء بمعدات صحية. تصوير: مجد غرير

عناوين عريضة

تأهيل 65 متطوعاً للعمل في مجال الاستجابة للكوارث

نقل 242 حالة إسعافية خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2015

47471 مستفيداً من الخدمات الإغاثية في شهر أيار

بناء القدرات:

دورتان تدريبيتان في مبادئ إدارة الكوارث، الأولى نظمت في مركز الفرع واستمرت في الفترة الواقعة بين 19- 24 أيار 2015، بمشاركة حوالي 30 متطوعاً، أما الدورة الثانية اطلقت يوم الثلاثاء الواقع في 26 أيار  بمشاركة  35 متطوعاً في شعبة البطيحة واستمرت على مدار أربعة أيام.

تضمنت الدورتان محاضرات تدريبية حول المواضيع التالية: “التأهب للكوارث، الإغاثة، التقييم، التسجيل، الإيواء، البحث والإنقاذ، الإخلاء والوصول الأمن”.

 الصحة:

خدمات الإسعاف الأولي:

قامت فرق الإسعاف الأولي التابعة لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري-فرع القنيطرة بنقل 60 حالة،بينها 17 حالة من القنيطرة إلى مشافي دمشق، في حين نقل فريق الإسعاف في شعبة البطيحة 9 حالات وتم تحويلها إلى مشفى القطيفة في دمشق.

العيادة المتنقلة:

زودت العيادة المرضى بالوصفات الطبية المجانية بعد معاينتهم في مناطق (عين عيشة، الكوم، السنديانة، خان أرنبة، مدينة البعث، المنصورة، تجمع الجويزة، جبا والمشقق). حيث بلغ عدد المستفيدين 1564 شخصاً بينهم 599 طفلاً.

أحال فريق الصحة في مخيم الوافدين 21 حالة إلى مستوصف المنطقة للحصول على الدواء اللازم لهم.

الإغاثة:

تغطي فرق الإغاثة في القنيطرة احتياجات الوافدين عبر المركز الرئيسي للفرع والشعبتين التابعتين له في البطيحة وحضر، حيث بلغ عدد المستفيدين في شهر أيار 47471 مستفيداً، تم توزيع 8477 سلة غذائية، 8032 بطانية و101 سلة صحية في مناطق (خان أرنبة، مدينة البعث، الكوم، جبا، مخيم الوافدين).

 قام فريق الاستجابة للكوارث في مخيم الوافدين بإخراج 5 عائلات أي حوالي 25 شخصاً من الغوطة وقدم لهم المواد الإغاثية اللازمة.

 أنهى فريق التقييم في شعبة البطيحة تقييم احتياجات العائلات الوافدة من منطقة جسر الشغور ومدينة تدمر الذين قصدوا مخيم الوافدين في الفترة الأخيرة.

الدعم النفسي الاجتماعي:

قام فريق الدعم النفسي بتنظيم نشاطات نفسية، (ألعاب جماعية، لعب موجه، رسم وتلوين)، في منطقتي جبا وخان أرنبة، بلغ عدد الأطفال المستفيدين 211 طفلاً.

كما قدم أيضاً الفريق جلسات دعم لليافعين لتدريبهم على إدارة الضغط وحل المشكلات وتنمية مهاراتهم، وجلسات دعم للأمهات تضم محاضرات حول طرق التعامل مع الأبناء وكيفية إدارة أمور العائلة في الأزمات، في مركزي إيواء (الجويزة، قاسم الشعابنة).

 التحق فريق الدعم النفسي في شعبة البطيحة وبدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدورة تدريبية للدعم النفسي المتقدم في دمشق، استمرت من 21 وحتى 26 أيار 2015.

المياه والإصحاح:

بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر انتهى فريق المياه والإصحاح من تجهيز مراكز الإيواء في مخيم الوافدين (بطيحة1، بطيحة2، مهنية)، حيث تم تركيب (خزانات وسخانات مياه، حنفيات، إنارة، مضخات ماء، ادواش، مغاسل  وحاويات قمامة معدنية وبلاستيكية)، تضم هذه المراكز أكثر من 93 عائلة فيها 416 شخصاً.

يقوم فريق المياه والإصحاح بالتعاون مع المؤسسة العامة للمياه بتزويد مراكز الإيواء والتجمعات السكنية بمياه الشرب وتوزيع حبوب لتعقيمها.

وزع الفريق مبيدات حشرية في معظم أرجاء المحافظة للتخفيف من انتشار الحشرات.

يقوم الفريق أيضاً بالتنسيق مع الشركة العامة للصرف الصحي في القنيطرة بإفراغ حفر التعفن في مراكز الإيواء في المحافظة.

التواصل الإعلامي:

قدم فريق التواصل الإعلامي محاضرة حول نشأة الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر والمبادئ الأساسية للحركة الدولية في دورة الكوارث المقامة في مركز الفرع من 19 وحتى 24 أيار.

قام الفريق أيضاً بتوزيع مطبوعات حول نشأة الحركة الدولية والمبادئ الأساسية ومطبوعات حول تأسيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري لحوالي 30 متطوعاً في مركز الفرع.

Powered By Guestra ©2020